القائمة الرئيسية

الصفحات

5 نصائح للنجاح في الفصول الدراسية عبر الإنترنت

 

5 نصائح للنجاح في الفصول الدراسية عبر الإنترنت Succeed in Online Classes


الدراسة عبر الإنترنت

يعتبر التعليم في المدارس او الجامعات صعب نسبياً مقارنه بالتعليم الألكتروني أو التعليم عن بعد، حيث يمثل التعلم عن بعد تحديًا جديدًا للطالب. يبذل العديد من الطلاب المزيد من التركيز على الدورات الدراسية عند التعلم عن بعد وهم في المنزل ، حيث تتطلب الدورات عبر الإنترنت مهارات متعددة منها الانضباط الذاتي وكيفية إدارة الوقت. ولكي تحرص على واجباتك الدراسية قمت بأعداد نصائح مهمه لكل طالب في هذا المقال، تابع واجباتك المدرسية عبر الإنترنت باتباع هذه النصائح للنجاح:

 

 

نصائح للدراسة في المنزل

1.       تحفيز نفسك

يجب عليك التفكير في كيفية تحفيز نفسك على البدء في دراسة الفصل الدراسي الجديد ومن هذه الأمور التي تساعدك على إنجاز او تحفيز ذاتك: اكتب تواريخ او مواعيد المحاضرات الإلكترونية في ورقة او مكتوبة على السبورة البيضاء في جدار الغرفة ، وايظاً قم بتدوين التذكيرات والاقتراحات التي تحصل عليها من المعلمين، وحفر نفسك من خلال اقامة جلسات دراسية جماعية مع الزملاء. كرر طرق التحفيز هذه في منزلك. اكتب كل المواعيد وجدول الدراسة في مخطط أو تقويم ، أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى معلمك حول اي سؤال يخطر ببالك أو حدثه عن أي مخاوف تراودك بخصوص الدراسة عن بعد ، وتواصل مع زملائك في الفصل عبر Zoom للدراسة او عبر Google meet حسب النظام المتبع.

 

2.      إدارة وقتك

يعد التعلم عبر الإنترنت أكثر مرونة بشكل عام من الدورات الدراسية التقليدية في المدرسة أو الجامعة، لذلك من المهم إنشاء تقويم خاص بك. قد يعاني المماطلون المزمنون من أداء واجباتهم المدرسية عبر الإنترنت بالكامل وفي الوقت المحدد ، لذلك إذا كنت أنت من يقوم بذلك ، ففكر في ما يلي:

·         اقرأ منهج الفصل الدراسي ودوِّن ملاحظات حول جميع الاختبارات والحلول وتواريخ الأمتحانات.

·         ضع لنفسك جدولًا للمهام والاختبارات والكوزات والأمتحانات الأسبوعية.

·         قم بتنظيم مواد الدراسة الخاصة بك بحيث يسهل العثور على أي مادة وكذلك الحصول على أي معلومات التي تحتاجها.

·         حافظ على جداول منتظمة للنوم والأكل وممارسة الرياضة للمساعدة في تعزيز روتينك اليومي.

·         اضبط تذكيرات وتنبيهات على هاتفك للحفاظ على جدولك الزمني وتأكد من إنهاء مهامك في الوقت المناسب، إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

 

 

3.      اسأل جميع الأسئلة

أنت لست الوحيد الذي يكافح من أجل التعلم عبر الإنترنت ، لذلك لا تخف من التواصل مع معلمك وزملائك في الفصل بأي وسيلة وجميع الأسئلة التي قد تكون لديكم. استخدم البريد الإلكتروني وساعات العمل الافتراضية ومنصات المناقشة والرسائل النصية لتلقي الإجابات والأفكار من الآخرين وتصحيح أي مواضيع قد تربكك.

وبنفس الطريقة ، ضع في اعتبارك أن معلمك وزملائك في الفصل قد يتواصلون معك بأسئلة وتعليقات أيضًا. الرد على رسائلهم في الوقت المناسب للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة.

 

4.     ابحث عن مكان جيد للدراسة

المنازل مليئة بالمشتتات - خاصة إذا لم تكن في حالة مزاجية خاصة للدراسة. استعد للنجاح في الفصول الدراسية من خلال تقليل عوامل التشتيت هذه وخلق بيئة تساعد على العمل المدرسي. إذا أمكن ، ابحث عن مكان هادئ بعيدًا عن زملائك  وفي المنزل بعيداً عن أفراد عائلتك و / أو التلفزيون. اضبط هاتفك على وضع "عدم الإزعاج" أو وضع الطيران - أو الأفضل من ذلك ، اتركه في غرفة أخرى - لتجنب الملهيات من وسائل التواصل الاجتماعي أو الألعاب عبر الإنترنت.

تأكد من أن لديك مكانًا مريحًا للدراسة فيه ، حيث يمكنك القراءة أو الكتابة بشكل مريح لفترات طويلة من الزمن. ضع في اعتبارك إبقاء مساحتك مضاءة جيدًا لتجنب إجهاد العينين ، واذا كنت تعاني من ألم في العينين يمكنك استخدام نظارات ترشيح الضوء الأزرق إذا كنت ستنظر إلى شاشة الكمبيوتر.

 

5.      استخدم كل ما لديك

تتمثل إحدى الفوائد العديدة للتعلم عبر الإنترنت في الوصول إلى موارد الإنترنت التي لا نهاية لها ، والتي قد يساعدك الكثير منها على فهم دراستك بشكل أكثر شمولاً مما كنت ستحصل عليه بخلاف ذلك. تعرف على موارد الدراسة ومواقع التعليم المفتوحة ، واستخدمها لتكملة دراساتك واختبار نفسك قبل الامتحانات. قد تتطلب الفصول الدراسية عبر الإنترنت مزيدًا من الانضباط الذاتي مقارنة بالتعلم في الفصل الدراسي ، ولكن هذا العمل الشاق يؤتي ثماره بالتأكيد.




 

 

 

المصادر

1.       Slay, Bre-Ann (20 May 2020). "COVID-19 Will Intensify Education Inequities for Black Students". diverseeducation.com. Retrieved 11 December 2020.

2.      Policy Brief: Education during COVID-19 and beyond" (PDF). United Nations. August 2020. Retrieved 11 December 2020.

3.      Summers, Keyonna (1 September 2020). "COVID-19 and the Future of Education". University of Nevada, Las Vegas. Retrieved 11 December 2020.

 


تعليقات

المحتويات