القائمة الرئيسية

الصفحات

تدابير الوقاية من الأشعة السينية X-ray prevention

 

تدابير الوقاية من الأشعة السينية X-ray prevention


تدابير الوقاية من الأشعة السينية

الحفاظ على بيئة عمل آمنة هي من أهم الأولويات في مرافق الأشعة السينية. ولذلك اعتمدت مجموعة من آليات السلامة؛ لمنع حدوث مخاطرمترتبة على التعرض الإشعاعي في تلك المرافق، مثل :

 

1.       إذا كانت الأجهزة المنتجة للأشعة السينية قديمة، ولا تتمتع بالحماية الذاتية عند التصميم ، فينبغي عدم التعرض المباشر أو النظر إلى أنابيب توليد الأشعة، بل ينبغي وضع الحواجز أو الدروع الواقية المناسبة؛ الحماية العاملين في المكان.

2.      تأمين أجهزة توليد الأشعة والأجهزة المرافقة عبر تصميم دروع الحماية، وربط تشغيل الأجهزة ربطا تلقائيا مع آلية الحماية، كما يحدث في أجهزة التحليل البلوري، حيث لا يمكن تشغيل الأنبوب ودرع الحماية في غير موضعه الصحيح. أنبوب الأشعة السينية والكاشف والعينة داخل فراغ مغلف على شكل مقصورة ( كابينة) محكمة الغلق. ونوافذ المراقبة مصنوعة من الزجاج ( المرصص) المطعم بالرصاص، أو بليكسيجلاس Plexiglas؛ لضمان عدم تسرب الأشعة المبعثرة على إثر عملية الحيود .

3.      الاالتأكد من عدم زيادة الخلفية الإشعاعية عند تشغيل أجهزة الأشعة السينية، وذلك بالمسح الإشعاعي بعد تثبيت أجهزة الأشعة في موضعها، وأثناء التشغيل التجريبي.

4.      خفض زمن التعرض الإشعاعي في حالة التشخيص أو العلاج قدر الحاجة فقط، ومن ثم خفض الجرعة الإشعاعية المكتسبة قدر الإمكان.

5.      الابتعاد قدر الإمكان عن المصادر أو الأجهزة التي تنتج الأشعة السينية أثناء تشغيلها؛ لأن مقدار التعرض الإشعاعي يتناقص بسرعة كلما زادت مسافة البعد عن مصدر الأشعة السينية، كما أشرنا إلى ذلك من قبل.

6.      يشار إلى حالة مولدات الأشعة السينية عند التشغيل ومنافذ دروع الوقاية بواسطة أضواء تحذير خصصت للتأمين.

7.       يجرى المسح الإشعاعي دورا بواسطة خبير وقاية؛ للتحقق من مستوى الإشعاع، وآليات السلامة، مع التنبيه على عدم استخدام الأجهزة إلا إذا عملت على نحو صحيح.

8.      توفير عداد جيجر عند كل جهاز؛ لمراقبة مستويات الإشعاع بواسطة مستخدمي الأجهزة. يجب أن تكون قراءة العداد مساوية للخلفية الإشعاعية للمكان ( أي: متساوية أثناء تشغيل مصادر الأشعة السينية أو غلقها).

9.      مح فقط باستخدام أجهزة الأشعة للأشخاص المؤهلين والمرخص لهم بالتعامل مع مثل تلك الأجهزة، وذلك بعد نجاحهم في الدورات المخصصة لإجراءات سلامة المختبرات والتدريبات المناسبة؛ للوقاية من الإشعاع.

10.    ارتداء المستخدمين مقياس الجرعات الإشعاعية؛ لرصد التعرض المحتمل.

11.    وضع شارات (علامات التحذير من الأشعة، ذات حجم مناسب، وتوضع في أماكن ظاهرة تمكن من مشاهدتها عن بعد عند المصادر المشعة ومولدات الأشعة السينية، ولا يكتفي بالشارة الموضوعة على الجهاز ، وخاصة إذا كانت صغيرة الحجم ولا يتم تمييزها بسهولة. يعرض الشكل رقم (49) نماذج للشارة التقليدية للتحذير من المصادر المشعة (يمين)، ولقد تم الاتفاق على الشارة الجديدة للتحذير من المصادر المشعة (شمال) بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA والمنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO.

12.   يسمح للفنيين المدربين والمصرح لهم فقط بمزاولة أعمال صيانة مولدات الأشعة السينية والأجهزة المرافقة. ويجب الإبلاغ عن تعطل ماكينة الأشعة السينية فورا.

 

ويستفاد من التطور التكنولوجي؛ لزيادة درجة الأمان في معامل الأبحاث، حيث صمم الشركات أجهزة التحليل بالأشعة السينية محتواه احتواء كاملا في درع الحماية، بالإضافة إلى كونها أكثر صغرا في الحجم.

 

 

 

المصادر

1.E. B. Douple, et.al., Long-term Radiation-Related Health Effects in a Unique Human Population: Lessons Learned from the Atomic Bomb Survivors of Hiroshima and Nagasaki, Disaster Med Public Health Preparedness, Vol. 5, Mar. (2011) pages S122 - S133.

2. L. T. Dauer, et. al., Review and evaluation of updated research on the health effects associated with low-dose ionizing radiation, Radiat Prot Dosimetry, Vol. 140, Jul. (2010) pages 103 - 136.

3. H. Wang, et. al., Characteristics of DNA-binding proteins determine the biological sensitivity to high-linear energy transfer radiation, Nucleic Acids Research, Vol. 38, No. 10 (2010) pages 3245–3251.

4. A. C. Fernandez, et. al., Repair kinetic considerations in particle beam radiotherapy, Br. J. Radiol., Vol. 84, Jun. (2011) pages 546 - 555.

5. M. B. Sowa, et. al., No evidence for a low linear energy transfer adaptive response in irradiated RKO cells, Radiat Prot Dosimetry, Vol. 143, Feb. (2011) pages 311 - 314.

6. K. J. Haro, et. al., Mechanisms of resistance to high and low linear energy transfer radiation in myeloid leukemia cells, Blood, Vol. 120, Sep. (2012) pages 2087 - 2097.

7. M. Moreels , R. Quintens , and S. Baatout, Stress Challenges and Immunity in Space, Part 4, Chapter 25, Assessment of Radiosensitivity and Monitoring of Radiation-Induced Cellular Damage, Springer (2012) pages 345-356.

8. H. Tanooka, Dose Rate Dependence of Radiation Cancer Risk as Measured by Non-Tumor Dose, Health Phys., Vol. 100, No. 3 (2011) 304 -305.

9. P. M. Williams, et. al., Health Effects of Prenatal Radiation Exposure, Am. Fam. Physician, Vol. 82, No. 5 (2010) pages 488-493.


تعليقات

المحتويات