القائمة الرئيسية

الصفحات

تأثير الجهاز العصبي و جهاز الرينين-أنجيوتنسين على ضغط الدم hypertension

 

تأثير الجهاز العصبي و جهاز الرينين-أنجيوتنسين على ضغط الدم hypertension


تأثير الجهاز العصبي الودي (السمبثاوي) على ضغط الدم

يوجد جهازان في الجسم يشتركان في مساعدتنا على الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي في كل الظروف بقدر الإمكان، وأحد هذه الأجهزة هو الجهاز العصبي الودي / السمبثاوي الذي يطلق بعض المواد الكيميائية مثل الأدرينالين والنورأدرينالين، والتي يمكنها أن تفتح أوتوسع الشرايين المجهرية أو تقوم بتضييقها من خلال انقباض الأوعية، على النحو المطلوب، اعتمادا على أجزاء الجسم المطلوب تجهيزها للعمل.

يعمل هذا الجهاز لكي يمكننا من الاستجابة لأي أزمة من خلال تركيز مواردنا المادية التي نحتاج إليها لمساعدتنا على النجاة من أي تهديد محتمل، ويعني ذلك أن يتم إيقاف وظائف الجسم غير الضرورية - مثل الهضم - طوال مدة الأزمة من أجل التحضير للمواجهة أو الهروب. بالنسبة للإنسان البدائي، كان ذلك ضرورية عندما كانت الحياة مليئة بالمخاطر المادية، ولكن بالنسبة لمعظم الناس في هذه الأيام، يتم استدعاء هذا الجهاز على الأرجح في معظم الأوقات بسبب الضغط النفسي أو العاطفي وليس بسبب مواقف تهدد الحياة بشكل فعلي. ونتيجة للتأثير الانقباضي لهذا الجهاز على الأوعية الدموية الصغيرة، يمكن أن تلعب هذه العملية دورة كبيرة في الإصابة بفرط ضغط الدم. ويمكن استخدام الأدوية التي تعمل على هذا الجهاز - على سبيل المثال حاصرات المستقبل ألفا و حاصرات المستقبل بيتا - من أجل التحكم في عمله.

 

جهاز الرينين-أنجيوتنسين

يوجد جهاز آخر مهم هو أنزيم يتم إنتاجه عن طريق الكلى، والمعروف باسم الرينين، والذي ينشط هرمون يدعي أنجيوتنسين 2. ويعمل أنجيوتنسين 2 على انقباض الأوعية الدموية. ويمكن أن تساعد العقاقير التي تمنع عمل أنزيم الأنجيوتنسين على خفض ضغط الدم، وتسمى تلك العقاقير مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE ) وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARB).

يحفز أنزيم الأنجيوتنسين أيضأ إطلاق هرمون يدعى الآلدوستيرون من الغدد الكظرية. ويسبب هذا الهرمون احتباس الملح والماء عن طريق الكلى ما قد يرفع من ضغط الدم.



 

المصادر

·         ضغط الدم, أد-دي-جي-بيفرز (2012) ,المجلة العربية – الرياض – السعودية.

·         Grim CE, Grim CM (March 2016). "Auscultatory BP: still the gold standard". Journal of the American Society of Hypertension. 10 (3): 191–3. doi:10.1016/j.jash.2016.01.004. PMID 26839183.


تعليقات

المحتويات